8 December, 2022

«فيينا تتكلم عربي»: مهرجان الثقافة العربية الأول في النمسا

طلال مرتضى

على مدار ثلاثة أيام أقيم «مهرجان الثقافة العربية الأول في النمسا» ضمن برنامج مكثف أعد فكرته ملتقى التواصل العربي النمساوي، بمشاركة عدد من الملتقيات والروابط العربية واحتضنه بالرعاية اتحاد الأطباء والصيادلة العرب في النمسا، الذي قدم بدوره جائزة تشجيعية باسم رئيسه تمام كيلاني.
توزعت فعاليات المهرجان على مدار أيامه الثلاثة، حيث كان يوم الافتتاح الأول من حظ الشعر، فقد أقيمت أمسية شعرية، دعي إليها من ألمانيا الشاعر الفلسطيني فؤاد ديب والشاعرة السورية دارين زكريا، والشاعر المصري أحمد مرعوة، ومن العاصمة النمساوية فيينا الشاعرة وئام فتال والشاعر علي الحسن بمشاركة موسيقية من الفنان فؤاد موعد وتقديم الإعلامية هيفاء السيد طه. هذا وقد قدمت سيدات الملتقى عددا من أطباق المطبخ العربي، ما شكل إضافة جديدة للمهرجان.
في اليوم الثاني تم افتتاح معرض الكتاب العربي بمشاركة مكتبة الكاتب أكرم منذر والوراق عمار مهايني، في موازاة معرض للأشغال اليدوية ساهمت فيه سيدات من عدة دول عربية. أما فعالية ما بعد الظهر فكانت من حصة مصر العربية ممثلة بملتقى أصحاب، حيث قدم عرضاً مسرحياً للأطفال باللغتين العربية والألمانية.
فريق ملتقى أصحاب هذا يتألف من أكثر من عشرة أطفال، بإشراف المدربة شرى كيلا، حيث قدموا عدة لوحات مسرحية هادفة تناولت مواضيع مهمة، كالبيئة والتنمر، كما قدم الفنان جهاد الخطيب مسرحيته قصة جهاد. في اليوم الثالث أقيمت فعالية فنية شارك فيها عدد من الفنانين، مأمون شاكر، أسعد عويدات وياسر الشيخ، وفي نهاية الاحتفالية كرمت إدارة المهرجان كل الذين شاركوا في الفعاليات وذلك بمعية عضو البرلمان الفيناوي عمر الراوي، وكذلك سلمت جائزة تمام كيلاني الثقافية لمستحقيها من قبل عدنان أبو ناصر رئيس ملتقى التواصل.

المصدر: القدس العربي 

رابط مختصر: https://palfcul.org/?p=5956

Font Resize