20 July, 2024

د. مهدي الجميلي: مهرجان “فلسطين في كتاب” الأول سابقة ثقافية رائدة

إسطنبول – فايز أبو عيد
قال د. مهدي الجميلي رئيس الجمعية الدولية لناشري الكتاب العربي، مدير مؤسسة آفاق المعرفة ودار الأصول العلمية في تركيا، إن مهرجان فلسطين في كتاب الأول يعد سابقة ثقافية رائدة لما للقضية الفلسطينية من حضور كبير في الكتاب العربي في جميع أصنافه، ففلسطين ملهمة الشعراء والأدباء والكتاب، وتاريخها يمثل القلب النابض في جسد الامة.
وأشار الجميلي إلى أن المهرجان جاء تزامناً مع اليوم العالمي للتضامن مع فلسطين وفي خضم المعركة التي يخوضها شعبنا الفلسطيني في التصدي للعدوان الهمجي وجرائم الإبادة التي يقوم بها الكيان المحتل على أهلنا في غزة وكل فلسطين.
لافتاً إلى أن مهرجان “فلسطين في كتاب” الأول مثل فعالية مهمة في مجال النضال الثقافي والسياسي والتعبوي حيث سلط الضوء على القضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الغاصب من خلال سلاح العقول ودحض زيف الباطل، سلاح الكتاب الذي يبين الحقائق ويعبئ الحشود وينير طريق الأجيال.
وأشاد الجميلي بفعاليات المهرجان الذي تضمن إضافة إلى عرض الكتب التي تتناول القضية الفلسطينية، ندوات ومحاضرات وأمسيات شارك فيها شخصيات عربية وتركية، وكذلك عرض لحضور فلسطين والفلسطينيين في مجال الصورة واللوحة الفنية، مع حضور إعلامي لتغطية فعاليات المهرجان.
وتمنى د. مهدي الجميلي في ختام حديثه أن يكون هذا المهرجان نواة لمهرجانات وفعاليات أكبر في تركيا وغيرها لسد ثغر كبير من ثغور الدفاع عن الأرض والعرض والدين، مشيراً أنه كان لـ الجمعية الدولية لناشري الكتاب العربي شرف التعاون مع بيت فلسطين للثقافة في تنظيم هذا المهرجان.

Font Resize