11 April, 2024

10 توصيات لاختيار الكتب في معرض الدوحة للكتاب

بقلم سمير عطية
ردا على ما وصلني من استفسارت حول الكتب والمعرفة وما أنصح به من مقتنيات معرفية وفكرية وثقافية من معارض الكتاب ، ولأنني في هذه الأيام في معرض الدوحة الدولي للكتاب ، فيمكنني أن ألخص أهم الإجابات في عدد من النقاط لعل الله ينفع بها:
1- أجنحة دور النشر موزعة حسب الدول التي قدمت منها، وهذا يجعل الزيارات إليها أسهل ، حيث لكل بلد اهتماماته وخصوصيته في الكتب. وسياساته المعرفية ومعاييره الثقافية.
2- هناك تطبيق إلكتروني من إصدار هيئة معرض الدوحة الدولي للكتاب لمن لا يسمح ظرفه حاليا بالزيارة والبحث بشكل طويل، وفيه معلومات كثيرة عن المعرض والكتب.
3- أنصح لمن كان لديه كمية كبيرة من الكتب للشراء للمدارس أو المؤسسات أو المراكز بالزيارة المبكرة واستعراض الأسعار، وحبذا لو كان هناك أكثر من شخص من المهتمين للتشاور قبل الشراء.
4- الانتظار لليوم الأخير ليس رهانا ناجحا دائما فبعض الكتب ممكن أن تنفذ من المكتبات خاصة إذا كانت محدودة.
5- ميزة اليومين الأخيرين تكمن في العروض التسويقية من دور النشر في الخصم على الأسعار وخاصة لدى دور النشر القادمة من دول بعيدة، فأهمية البيع لديها بسعر معقول أهم من تكاليف الشحن مجددا والجهد والوقت في إعادتها.
6- هناك تنوع جميل ومشوق في كتب الأطفال ولللفتيان والفتيات والشباب والشابات، وأنصح بشدة باصطحابهم والشراء بما يرغبون ليقبلوا على القراءة وخاصة في بداية إجازة الصيف، وكذلك لمن كان لديه إجازة في عمله ليزيد من حصيلته المعرفية.
7- بعض الكتب موجودة في أكثر من دار وأكثر من طبعة ، مختلفة في كيفية الطباعة ونوع الورق والسعر ، والأفضل النظر فيها قبل شرائها، لاختيار الأنسب منها طباعة وسعرا.
8 – اسأل أصدقاءك من محبي القراءة عن جديد ما اطلعوا عليه ورأيهم في ذلك، فلعلك تستفيد من الموضوعات التي يرشحونها للقراءة.
9 – خصص لنفسك وقتا ولو كان قصيرا للتسوق في أجنحة الكتب المترجمة عن اللغات الأخرى فلعلك تجد ما تبحث عنه في بعض مؤلفاتها.
10 – اختر هدية معرفية لزوجتك أو لأبنائك أو لأحد أصدقائك ، فالهدية الثقافية كنز معرفة، وهدية تدوم في الوجدان وعلى اللسان.
رابط مختصر||https://palfcul.org/?p=7018
Font Resize