2 December, 2022

عطية.. يشارك ببرنامج ضمائر متصلة على تلفزيون سوريا

بيت فلسطين – فايز أبو عيد

شارك “سمير عطية” مدير بيت فلسطين للثقافة يوم 30/07/2021، في برنامج ضمائر متصلة الذي يقدمه تلفزيون سوريا كل يوم جمعة، للحديث عن الثقافة وأشكالها وصلاحيتها في زمن جديد بين أجيال ثقافية متعددة، وذلك بمشاركة الأستاذ بشر شبيب، وجهاد بكر مسرحي ومدير يولو آرت سنتر للثقافة.

بدوره شدد سمير عطية على ضرورة تجديد وتطوير وتفعيل العمل الثقافي بما يتناسب وروح العصر الراهن، مشيراً إلى أنه إذا كان جديد وضعنا الثقافي اليوم هو قديمه فهذا يعني أننا نعيش بمأساة وكارثة ثقافية حقيقية.

وتطرق عطية في برنامج ضمائر متصلة للحديث عن الثقافة وأشكالها، والفرق في تقديم المنتج الثقافي ما بين الماضي والحاضر، وكيفية تقديمه للجمهور ومدى عمقه، موضحاً أن هناك ترابط بين الشكل والمضمون بمعنى أن الشكل إذا أراد أن يذهب بشكل منفصل عن المضمون فسيؤثر في المنتج الثقافي بشكل كبير.

وفي معرض إجابته عن سؤال قلة التفاعل مع المهرجانات والأمسيات الشعرية، وانعدام قدرة المؤسسات الثقافية بالتواصل مع الجمهور قال مدير بيت فلسطين للشعر: إن المؤسسات هي أدوات للفعل الثقافي الناجح أو الفاشل، مردفاً أنني سأقف عند أمرين في سؤال مفتوح عبر الزمن، الأمر الأول التناصح والاحترام هذا مهم جداً رغم أنه معنوي، لأن الاحترام الثقافي هو أن تستمع للأجيال الشابة الصاعدة، والأمر الثاني هو قيمة الجرأة بحيث يكون لدى كل مشتغل بالعمل الثقافي الجرأة بأن يقول هذه الوسيلة كانت خطأ، وهذه الوسيلة كانت صح، وهذه الوسيلة كانت صحيحة لكن تأثيرها محدود، وتلك كانت غير مؤثرة.

موضحاً أن ما نراه من غياب الجمهور عن المؤسسات الثقافية هي نتيجة متراكمة، لأن التعليم أصبح في تراجع، وبات الطالب يرفع إلى الصفوف الأعلى بشكل تلقائي، مما أدى إلى عدم تعلم اللغة العربية بشكل صحيح وأصبح هناك ركاكة في استخدامها.

وتسأل مدير بيت فلسطين للشعر في ختام كلامه كيف تتوقع من الأشخاص الذين لا يتقنون اللغة العربية ولديهم أخطاء إملائية في كتاباتهم أن يذهبون لحضور أمسية أو مهرجان شعري.

الجدير بالتنويه أن مدير بيت فلسطين للثقافة” سمير عطية” شارك يوم 19/12/2021 في برنامج خارج النص الذي تقدمه قناة الجزيرة القطرية، للحديث عن رواية “البحث عن وليد مسعود” التي أصدرها الكاتب الفلسطيني جبرا إبراهيم جبرا عام 1987.

رابط مختصر||https://palfcul.org/?p=5013

Font Resize