9 December, 2022

11 مشروعاً تتأهل للدعم ضمن مشروع “الثقافة والفنون والمشاركة المجتمعية”

أعلنت مؤسسة عبد المحسن القطَّان،  القائمة القصيرة الأولية للمشاريع التي تأهلت للحصول على دعم مشروع “الثقافة والفنون والمشاركة المجتمعية” في دورته السابعة للعام 2022، بتمويل مشارك من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون (SDC).
وضمت القائمة 11 مشروعاً، هي: مشروع “مكان إلنا” – مجموعة فتيات الجاروشية/طولكرم، مشروع “العونة من خلال الفن والثقافة” – مؤسسة دالية المجتمعية/رام الله، مشروع “عنقاء تتكلم” – جمعية مسرح بذور للثقافة والفنون/غزة، مشروع “زعيمات” – مايا خالدي، مريم حجاوي، زينة عمرو، داليا طه/رام الله والقدس، مشروع “فرقة زنار للتراث الشعبي” – بيت الصداقة الفلسطيني/نابلس، مشروع “سالومي” – مجموعة جرس/نابلس، مشروع “الفن لتعزيز النظافة الحضرية” – رأفت أسعد/رام الله، مشروع “المعمار الرحال” – مبادرة معمار في مخيم/مخيم الدهيشة، بيت لحم، مشروع “حاكورتنا بأناملنا” – الجمعية الفلسطينية لتمكين الشباب/غزة، مشروع “مع ماما” – داليا عبد الرحمن/غزة، مشروع “امتلاك المكان” – مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي/رام الله.
وكان برنامج الثقافة والتربية في مؤسسة عبد المحسن القطَّان، قد تلقى 105 طلبات، تقدم بها فنانون أفراد، وفاعلون ثقافيون ومجتمعيون، ومجموعات، وفرق، ومؤسسات فنية أو ثقافية عاملة في الضفة الغربية، بما فيها القدس، وفي قطاع غزة، للحصول على منحة “الثقافة والفنون والمشاركة المجتمعية”.
ونظرت في هذه الطلبات ومرفقاتها لجنةُ تحكيم مستقلة ضمّت في عضويتها خمسة أعضاء، وهم: أديل جرار (رام الله)، عاملة ثقافية وباحثة وقيمة معارض، لينا حرامي (رام الله/القدس)، مفوضة عن مكتب التعاون السويسري في اللجنة، وهي مديرة برنامج الثقافة في مؤسسة التعاون، مرعي بشير (غزة)، مختص في مجال التربية والتنمية وبناء القدرات، مجد حجاج (رام الله)، منسقة عمل مؤسسة ديليا للفنون في فلسطين، عنان قزمار (رام الله/طولكرم)، عمل في مجالات حقوق الإنسان، والتنمية المجتمعية والعلاقات الدولية في جامعة بيرزيت.
وقالت اللجنة: “إن المشاريع الواردة ضمن القائمة القصيرة تتضمن أفكاراً خلّاقة وعناصر متعددة أهلتها لتكون ضمن هذه القائمة، لكنها، وبدرجات متفاوتة، لا تزال تحتاج إلى مزيد من التطوير والتمتين لتصبح أكثر قدرة على تحقيق أهداف مشروع “الثقافة والفنون والمشاركة المجتمعية”، وبالتالي أكثر استحقاقاً للدعم في حال توفر الموارد المالية الكافية لذلك”.
وأشارت مديرة مشروع “الثقافة والفنون والمشاركة المجتمعية” جيسيكا فينو إلى أنه: “بناء على الصيغة النهائية للمشاريع المطورة، وما يترتب عليها من خطة عمل وموازنة نهائيتين، سيتم اتّخاذ قرار نهائي بشأن المشاريع التي سوف تحصل على التمويل ضمن هذه القائمة، وتلك التي سيتم الاعتذار لها”.
يشار إلى أنّ الموارد المالية المتوفرة لدى مشروع “الثقافة والفنون والمشاركة المجتمعية” لهذه الدورة، تبلغ 280,000 دولار، وتشكّل عاملاً حاسماً في تحديد عدد المشاريع التي ستحصل على الدعم وحجمه.
يذكر أن مشروع “الثقافة والفنون والمشاركة المجتمعية”، يهدف إلى تعزيز المسؤولية والمشاركة المجتمعية، وإبراز الدور الذي يمكن للثقافة والفنون أن تلعبه كأداة فعّالة لتشجيع المشاركة المجتمعية، وتقوية التماسك الاجتماعي، والهوية الثقافية، وبالتالي تعميق حرية التعبير عن الرأي والمساءلة المجتمعية.

المصدر|| جريدة الأيام 

رابط مختصر|| https://palfcul.org/?p=4498

Font Resize