2 December, 2022

فرسان البيان تعلن عن أسماء الفائزين بمسابقتها الأدبية الثانية

فرسان البيان – فايز أبو عيد
أعلنت إدارة فرسان البيان عن أسماء الفائزين والفائزات بمسابقتها الأدبية الثانية في كتابة القصة القصيرة، وفن الإلقاء الشعري، وتحدي القراءة، وذلك من خلال حفل أقامته يوم السبت 16 نيسان/ إبريل 2022 عبر تطبيقي الزوم وصفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك).
استضاف الحفل الذي أداره الإعلامي معتز نعواش، وأعضاء اللجنة العليا للمسابقة، قامات أدبية وفنية هم الإعلامي في قناة الجزيرة “أحمد الشيخ، الشاعر مناف بعاج، والمنشدين “أحمد السيد”، “محمد كندو”.
لغتنا هويتنا
الإعلامي في قناة الجزيرة “أحمد الشيخ، أشار خلال كلمته إلى أهمية اللغة العربية، وضرورة تعلمها واتقانها، قائلاً إن هوية المرء لا تستقيم دون أن يتقن لغته الأم، موضحاً أن لغتنا العربية هي هويتنا والوعاء الثقافي الذي نتعامل به مع أنفسنا وأمتنا وديننا والعالم من حولنا، والمطلوب منا اليوم أن نعيد لهذه اللغة أمجادها، وأن نعشق هذا اللسان لأن عشق الشيء هو الطريق لإتقانه إتقاناً تاماً.
داعياً الأجيال المتعاقبة إلى أن ينهلوا من معين الثقافة العربية قديمها وحديثها، والقراءة المستمرة للكتاب والشعراء العظماء من أجل الحفاظ على اللغة العربية.
وفي ختام كلمته شكر أحمد الشيخ القائمين على مسابقة فرسان البيان الأدبية، مثنياً على ما تقوم به في الحفاظ على الهوية واللغة العربية، من خلال المسابقات التي تطلقها، قائلاً إن ما تفعلونه في هذه المسابقة هو عمل جميل وجليل ونحن نقف معكم بكل ما أوتينا.
إحياء اللغة العربية هدفنا
بدوره شدد عبد الرحمن الشردوب المنسق العام للمسابقة ونائب المدير العام ومدير التعليم والخدمات الاجتماعية في جمعية عطاء، خلال كلمته التي ألقها باسم الجهات المنظمة لـ “فرسان البيان “، على أن استمرار المسابقة يؤكد نجاح الموسم الأول الذي لاقى اهتماماً وترحيباً من شريحة واسعة من المجتمع العربي بتركيا، الأمر الذي دفعنا لمواصلة هذه المسيرة في الموسم الثاني الذي نحتفل بنجاحه وتكريم أبناءنا فيه الذين كانت مشاركاتهم محفزة وباعثة على التفاؤل بتحقيق الأهداف المنشودة في المسابقة وعلى رأسها إحياء اللغة العربية والحفاظ عليها، ودعم المتميزين والمواهب الواعدة فيها، وإطلاق المنابر للمبدعين بها، إلى جانب ما تحققه من ربط الطالب بلغته الأم اللغة العربية، وهي اللغة التي تضم بين حروفها تاريخنا وحضارتنا وعاداتنا وتقاليدنا.
منوهاً إلى أن اللجنة العليا وبهدف تحسين المسابقة وتشجيع المشاركين قامت ببعض الإضافات والتغيرات في هذا الموسم لتشمل عدة نقاط، إلا وهي التوسع في فئات المسابقة لتشمل فئات عمرية جديدة، وهي من عمر ست إلى تسع سنوات بحيث أصبحت المسابقة تستهدف الأطفال واليافعين في المراحل التعليمية الثلاث (الابتدائي والإعدادي والثانوي)، كما قمنا بإضافة مجالات جديدة كتحدي القراءة للفئات الإعدادية والثانوية، لما لها من أهمية في اثراء القاموس اللغوي والمعرفي عند الطلاب، وكذلك استجابة لرغبة المشاركين والمشاركات في الموسم الأول، ولما رأينا به من إضافة قيمة تخدم هدف المسابقة في استكشاف المواهب الواعدة في مرحلة مبكرة من أعمارهم.
وأشار الشردوب إلى أن اللجنة العليا والمؤسسات المنضوية تحتها ومن منطلق إيمانها بدعم الثقافة وتحفيز وتكريم الطلاب المشاركين قامت بزيادة كبيرة على مبالغ الجوائز المالية المقدمة منها، كما زادت أعداد الفائزين بالمسابقة ليصل إلى أكثر من 220 فائز وفائزة، وقدمت ما يقارب 140 جائزة نقدية مالية إضافية.
لجان التحكيم
عضو لجنة التحكيم في مسابقة فرسان البيان الأدبية الثانية “سمير عطية” مدير بيت فلسطين للثقافة سلط الضوء على عمل لجنة التحكيم وكيفية تطوير عملها، وتواصلها مع الكتاب والأدباء والأديبات الذين تشكلت منهم لجان التحكيم، والمعايير العامة التي استخدمت في لجان التحكيم.
وأشار إلى أنه بناء على زيادة عدد التخصصات بالمسابقة تم التواصل مع الأدباء والأدبيات لتغطية كافة الاختصاصات، وبالتالي تم تشكيل لجنة التحكيم التي تكونت من، الشاعر “سمير عطية” رئيساً للجان التحكيم، فيما تم اختيار الشاعر “جعفر حجاوي رئيساً للجنة فن الإلقاء الشعري بعضوية الفئة الأولى برأسة الشاعر “مناف بعاج”، والشاعرة “أروى العمر”، بعضوية الفئتين الثالثة والرابعة الشاعر “إسلام هجرس”، الشاعر “أيمن الجبلي”، والدكتور “محمد صبحي مغربي”.
أما فيما يتعلق بفن كتابة القصة القصيرة القاص والأديب “مصطفى عبد الفتاح” رئيساً للجنة، وعضوية الأديبة “جلنار زين”، أما بالنسبة للجنة تحدي القراءة فكانت برئاسة الأديبة “جلنار زين”، وعضوية الكاتب “حارث العباسي”.
وذكر عطية أن عدد المشاركين في المسابقة وصل إلى 420 مشاركة، في كافة التخصصات، مشيراً إلى أن النسبة الأكبر من المشاركات كانت بمسابقة فن الإلقاء الشعري المكونة من مراحل (الابتدائي – الإعدادي – الثانوي)، ثم فن كتابة القصة القصيرة، وبعدها تحدي القراءة.
الفائزون والفائزات
وفي ختام الحفل أعلنت الجهة المُنَظّمة لمسابقة فرسان البيان عن أسماء الفائزين والفائزات، حيث جاءت النتائج على النحو التالي:
الإلقاء الشعري
في مسابقة الإلقاء الشعري التي تتكون من ثلاث فئات (ابتدائي وإعدادي وثانوي)، حيث فاز عن الفئة الاولى بالمراكز الخمسة الأولى كل من “غروب عبد الكريم عبد العزيز فازت بالمركز الأول، “تميم مهند الذهبي” حصل على المركز الثاني، أما المركز الثالث فنالته “حلا أحمد الجنيد”، والمركز الرابع حققه “نجم الدين عبد الله سليمان، فيما نال الطفل “عبد العزيز محمد نور ياسرجي” على المركز الخامس.
أما عن الفئة الثانية في مسابقة الإلقاء الشعري حقق “مهيب الدين كردية” المركز الأول، “أسماء بلال شحادة” المركز الثاني، و”رنا محمد كردي” بالمركز الثالث، ونالت “ماريا خالد فجر” المركز الرابع، فيما حققت “تسنيم قرة أحمد” المركز الخامس.
وعن الفئة الثالثة في مسابقة الإلقاء الشعري حصل على المركز الأول الطفلة “مريم أحمد العزباوي”، وحصلت على المركز الثاني الطفلة “رال محمد ناصيف”، والمركز الثالث الطفل “عبد الهادي عبد الحميد العش”، كما حصل على المركزين الرابع والخامس كل من الطفلين “عبد الرحمن محمد مروان بصمة”، و”براء علاء الدين رياض”.
القصة القصيرة
في مسابقة كتابة القصة القصيرة الفئة الثانية فازت خمس متسابقات هن: “زينب حسن عبد الواحد” في المرتبة الأولى، و”رنيم علي الزعبي” بالمركز الثاني، وتقاسمت كلاً من “آية عبد الرضا حازم”، و”سحر أيمن الجبلي” المركز الثالث، و”نسرين خالد عجم” احتلت المرتبة الرابعة، في حين كان المركز الخامس مناصفة بين “أمة الرحمن طلب”، و”قمر مصطفى الحمد”.
فيما فاز بالفئة الثالثة في مسابقة كتابة القصة القصيرة “فاطمة حسين السيد درويش” بالمركز الأول، و”ماريا ياسر حاج مصطفى” بالمركز الثاني، و”سنا عبد السلام عصفورة”، و”سدرة باسم السمعو” في المركز الثالث، أما المركز الرابع فكان من نصيب “مروة حسن عليوط”، والمركز الخامس “نور حسن الكاف”.
فن تحدي القراءة
في مسابقة فن تحدي القراءة الفئة الثانية حصل على المركز الأول “تيما مصطفى عبد الفتاح”، و”حمزة محمد السوادي” بالمركز الثاني، كما حققت “سارة سامر السيد علي” المركز الثالث، فيما نالت “فادية محمود الجبيلي” المركز الرابع، و “خالد جمال الكردوش” المركز الخامس.
أما الفئة الثالثة في مسابقة فن تحدي القراءة فقد حصل على المركز الأول “همام مضر الياسين”، و”مي مصطفى عبد الفتاح” في المركز الثاني، فيما نال “يمان محمد اليوسفان” المركز الثالث، و”هناء محمد برهوم” المركز الرابع، و”خولة معتز العبيد” المركز الخامس.
هذا وتم تخصيص جوائز مالية تكريمية للفائزين ممّن حصلوا على نسبة 90% فما فوق وممّن حصلوا على نسبة 80%فمافوق.
يشار إلى أن مسابقة “فرسان البيان” التي تتضمن كتابة القصة القصيرة والإلقاء الشعري، وتحدي القراءة، هي ثمرة تنظيم مشترك بين عدة جهات عربية وتركية، وهي أكاديمية إسطنبول لِلُّغات، بيت فلسطين للثقافة، جمعية شام الخير الإنسانية، جمعية عطاء للإغاثة الإنسانية، مؤسسة تعليم بلا حدود/ مداد، جمعية المساعدات الإنسانيَّة والتَّنمية/ مَسرَّات، وجمعية همّة الشبابية.
الرابط المختصر||https://palfcul.org/?p=4379
Font Resize