6 December, 2022

“عطية” في مكتبة قطر الوطنية: مشروع معرفي استراتيجي هام

بيت فلسطين للثقافة – الدوحة

زار “سمير عطية” مدير بيت فلسطين للثقافة يوم 20 كانون الأول/ ديسمبر 2021 مكتبة قطر الوطنية في مدينة الدوحة، وذلك ضمن سلسلة الزيارات التي يقوم بها بيت فلسطين للثقافة، من أجل تعزيز روابط العمل والتعاون في المجال الثقافي.

بدورها قامت “مها النعيمي” اخصائية المعلومات في مكتبة قطر الوطنية التي استقبلت الشاعر سميرة عطية، بجولة تعريفية مطولة تم تسليط الضوء خلالها على تاريخ المكتبة ودورها المعرفي وآليات عملها وأقسامها وروادها من القراء والباحثين من مختلف الأعمار والجنسيات.

مكتبة قطر الوطنية هي مؤسسة غير ربحية تحت مظلة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وتضم محتويات المكتبة مصادر المعرفة العربية والعالمية في مختلف العلوم والمخطوطات والفنون والثقافات وتاريخ المنطقة لا سيما المكتبة التراثية وما تتضمنه من نوادر المخطوطات والطبعات القديمة التي تسرد تاريخ قطر والمنطقة والعالم، إضافة إلى شرح عن مبنى المكتبة المعبر عن رؤية المكتبة ورسالتها المعرفية

وتعد المكتبة تحفة معمارية من تصميم ريم كولهاس، ويُضفي الجزء الخارجي منها المُصمّم على شكل الألماس طابعاً داخلياً فسيحاً يعطي الأولوية للضوء والرؤية. وتمثل أرفف الكتب ذاتها جزءاً لا يتجزأ من المبنى، حيث ترتفع عن الأرض وتمتزج بالهندسة المعمارية.  التقنيات المبتكرة مُدمجة بسلاسة في جميع أنحاء المبنى، مما يعزز إمكانية الوصول والكفاءة.

الرابط المختصر || https://palfcul.org/?p=3273

Font Resize