8 December, 2022

“سيرورة الهوية الوطنية والثقافية الفلسطينية” كتاب جديد للباحث الفلسطيني نبيل السهلي

بيت فلسطين للثقافة – فايز أبو عيد

أصدر الكاتب والباحث الفلسطيني السوري المتميز “نبيل محمود السهلي” كتابه الجديد والذي حمل عنوان “سيرورة الهوية الوطنية والثقافية الفلسطينية”، لينضم بذلك إلى سلسلة كتبه التي أصدرها منذ بداية عمله كإعلامي وباحث.

يعتبر الكتاب الذي يقع في 277 صفحة من القطع المتوسط ويضم بين دفتيه 21 فصلاً، معجماً جامعاً للأعلام الفلسطينيين بكافة النواحي والمجالات الإبداعية.

وحول الكتاب وأهمية إصداره قال الباحث نبيل السهلي إنه عمل بحثي فردي حاولت خلاله توثيق سير لبعض رموز الأدب والفكر والتاريخ، وكذلك اتجاهات تطور الفن والمسرح والسينما، وتسليط الضوء على سير بعض الرموز والقامات الفلسطينية داخل فلسطين التاريخية وفي المهاجر القسرية القريبة والبعيدة التي كان لنتاجاتها دور بارز وهام في الحفاظ على الهوية الوطنية الفلسطينية من خلال الأدب والفكر والفن والعلم والإعلام والرياضة، وكافة مجالات الحياة الفلسطينية الأخرى التي تشكل بمجملها الهوية الوطنية لمواجهة سياسة الطمس والتغييب التي تنتهجها “إسرائيل” ودعاميها.

مشدداً على أن كل نتاجات الشعب الفلسطيني تمثل بمجملها الهوية الوطنية الفلسطينية الثابتة رغم عسف الاحتلال الصهيوني الذي يحاول طمسها وتغييبها.

وأشار السهلي إلى أن الهدف من الكتاب الذي صدر بعد أربع سنوات (2018 – 2021) من المتابعة والتمحيص والتوثيق هو ما حدث في هبة الأقصى الرمضانية خلال أيار/ مايو 2021، التي تجسدت خلالها الوحدة والهوية الوطنية للشعب الفلسطيني، وكذلك لتذكير الأجيال الفلسطينية الصاعدة بتاريخهم، بغية البحث والتوثيق لنتاجات شعبنا بشكل شامل.

لم يكتفِ نبيل السهلي الباحث والصحفي الذي يمتلك القدرة على تتبع الأحداث وتحليلها بالسرد التاريخي في موسوعته التي ستلقى اهتماماً كبيراً، بل خلص في نهاية كتابه إلى العديد من النتائج والتوصيات، بغية الوصول إلى موسوعة متكاملة للهوية الوطنية الفلسطينية، وذلك من خلال دعوة الشباب الفلسطيني لاستكمال الموسوعة، ومراكز البحث الفلسطيني لتبني هذا المشروع الضخم الذي يتعدى قدرات أي باحث بشكل فردي على مستوى المنهجية والطرق وكذلك القدرات المالية.

ببليو غرافيا

نبيل السهلي فلسطيني الأصل من قرية بلد الشيخ قضاء حيفا. لجأت عائلته إلى سوريا في عام 1948 درس الابتدائية والإعدادية في مدارس الاونروا في مخيم اليرموك، كما درس الثانوية العامة في ثانوية اليرموك، وحصل على شهادة بكالوريوس في الاقتصاد من جامعة دمشق عام 1985، والدبلوم في الإحصاء من المعهد العربي للإحصاء في بغداد عام 1985.

ترعرع في مخيم اليرموك حتى عام 2012، ثم هاجر وعائلته إلى لبنان وقطن هناك حتى نهاية عام 2017، وهو مقيم حاليًا في هولندا منذ بداية عام 2018.

باحث سابق بمكتب الاحصاء الفلسطيني منذ عام 1989، محور اهتمامه الديموغرافيا الفلسطينية ويعتبر من الضليعين في هذا الاختصاص، يساهم منذ سنوات في نشر مقالات ودراسات بحثية في العديد من الصحف والدوريات العربية.

من أهم مؤلفاته:

فلسطينيو سوريا ولبنان، صادر عن دار كنعان عام 2001.

فلسطين أرض وشعب صادر عن اتحاد الكتاب العرب عام 2003.

قرية بلد الشيخ صادر عن دار الشجرة في مخيم اليرموك عام 2002.

الاقتصاد الإسرائيلي صادر عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث عام 1999.

الاقتصاد الفلسطيني بعد احتلال مديد صادر عن دار مشرق مغرب في دمشق 2005.

فلسطينيو 48 أشجار الصبار في مواجهة الاحتلال صادر عن دار الاوائل دمشق 2007.

إسرائيل ديموغرافياً واقتصادياً حتى عام 2015 صادر عن دار الاوائل دمشق 2008.

حقائق ومعطيات حول القضية الفلسطينية صادر عام 2009 عن دار الاوائل دمشق.

رابط مختصر|| https://palfcul.org/?p=4748

Font Resize