1 December, 2022

“ذرة تراب على جبين عاشق” للكاتبة الفلسطينية مريم اللبدي ​

شاكر فريد حسن

“ذرة تراب على جبين عاشق” هو عنوان كتاب الكتروني للكاتبة والباحثة الفلسطينية مريم اللبدي، صدر حديثا عن مؤسسة الوجدان الثقافية الألكترونية في تونس، ويقع في 331 صفحة، وهو كتاب توثيقي وجهد تجميعيي موسوعي، يشتمل على سير وتراجم وحياة 113 شخصية فلسطينية، منهم الأدباء والشعراء والروائيين وعدد من الرسامين والفنانين، مرتبة حسب الحروف الابجدية مع ذكر السيرة وصورة صاحب السيرة، وأهميته إنه يسلط الضوء على أسماء جديدة لم تذكر في كتب وثقت لأعلام أدبنا وثقافتنا الفلسطينية.

وأهدت مريم كتابها إلى “من يومنون بالشغف إلى القلوب التي تجعل من كل رواية وقصيدة ذكرى خالدة فوق تراب الوطن.. إلى الجدارًّية التي رُسِمَتْ بمُوسيقى النَّايِ والأنامِلِ الذهبيَّة”.

ومن الشخصيات الفلسطينية التي وردت اسماؤها في الكتاب نذكر: محمود شقير، يحيى يخلف، جميل السلحوت، عادل الأسطة، يعقوب حجازي، مراد السوداني، عبد اللـه تايه، جمال سلسع، سليم النفار، حسن عبد اللـه، إبراهيم جوهر، عبد الناصر صالح، محمد علوش، ايمان مصاروة، نهاية عرموش، جهاد صالح، زياد جيوسي، اسراء مصطفى عبوّشي، وسواهم الكثير.

ويشار أن صاحبة الكتاب مريم اللبدي من جنين القسام، وهي ناشطة اجتماعية وثقافية، ومؤسسة ومدير موقع “الثقافة مقاومة” لنشر الثقافة الفلسطينية والعربية الهادفة، ومهتمة بجمع السير الذاتية للكتاب والشعراء والمثقفين والاقلام الفلسطينية، وتؤدي دورًا كبيرًا في صقل الوعي التنويري والثقافة الوطنية الفلسطينية، محليًا وعربيًا وعالميًا.

وهذا الكتاب التوثيقي يشكل مرجعًا هامًا، ويسد فراغًا كنا نحسه دائمًا عندما نتطرق إلى أعلام أدبنا وثقافتنا وتاريخيًا، وهو إضافة كمية ونوعية للمكتبة الفلسطينية في مجال التراجم والسيرة الذاتية. وبدورنا نحيي الصديقة الكاتبة مريم اللبدي على هذا الجهد المبارك، ونرجو لها مواصلة مشوارها واستكمال رسالتها الثقافية والتثقيفية، وبوركت جهودها، مع خالص التقدير.

المصدر: الحياة الجديدة 

الرابط المختصر|| https://palfcul.org/?p=4272

Font Resize