9 December, 2022

“حُمَّى البحر المتوسط”.. في “الأوسكار” وافتتاح “أيام فلسطين السينمائية”

يوسف الشايب

في العشرين من الشهر الماضي، اختارت لجنة مستقلة من العاملين في القطاع السينمائي الفلسطيني، وبتكليف من وزارة الثقافة، فيلم “حمّى البحر المتوسط” من إخراج وكتابة مها الحاج، لتمثيل فلسطين رسمياً عن فئة الفيلم الطويل الدولي لجوائز “الأوسكار” في دورتها الخامسة والتسعين للعام 2023.

وقع الاختيار على فيلم “حمّى البحر المتوسط” لمها الحاج، والذي شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي الدورة 75 خلال شهر أيار من العام الجاري، حيث حازت خلاله المخرجة وكاتبة السيناريو الفلسطينية، مها الحاج، على جائزة أفضل سيناريو عن الفيلم ضمن مسابقة “نظرة ما” خلال فعاليات المهرجان.

من جهة أخرى، تفتتح مؤسسة “فيلم لاب فلسطين”، الدَّورة التاسعة لمهرجان “أيام فلسطين السينمائية” الدولي، وتنطلق مطلع تشرين الثاني، بالفيلم ذاته الفائز بالجائزة الكبرى في “مهرجان هونغ كونغ للأفلام” أيضاً.

وحسب بيان لجنة اختيار الفيلم الفلسطيني المرشّح للأوسكار، فإن “حمّى البحر المتوسط”، يتناول “حالات وخيبات الفرد الفلسطيني ضمن واقع احتلالي لأراضي الـ48، وفي حيفا تحديداً، والذي لا يبدو ظاهرياً، لكن ينعكس بشكل مباشر وغير مباشر على كينونة المكان وشخوصه”.

المصدر|| الأيام 

رابط مختصر|| https://palfcul.org/?p=5669

Font Resize