6 December, 2022

بيت فلسطين للثقافة يقيم ندوة حوارية ثقافية ضمن فعاليات معرض الكتاب في إسطنبول

إسطنبول – فايز أبو عيد

أقام بيت فلسطين للثقافة ندوة حوارية ثقافية بعنوان المؤسسات الثقافية “خطوات نحو المعرفة والكتاب”، يوم الثلاثاء 12 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، وذلك ضمن فعاليات معرض إسطنبول الدولي السادس للكتاب العربي الذي يقام بمنطقة بكر كوي.

شارك في الندوة التي ادارتها الإعلامية “إسراء الشيخ” كل من “إشراق النهدي” رئيسة مجلس إشراقات ثقافية في سلطنة عمان، “سمير عطية” مدير بيت فلسطين للشعر وثقافة العودة، و”عبد الرحمن الشردوب” رئيس تحرير مجلة عطاء للأطفال.

تحدثت “إشراق النهدي” رئيسة مجلس إشراقات ثقافية في سلطنة عمان، عن سيرتها الذاتية ككاتبة، وعن المجتمع والمؤسسات الثقافية وآفاق العمل الثقافي في سلطنة عُمان، وتطرق إلى انجازات مجلس إشراقات الإعلامية والثقافية وآلية عمله في دعم الثقافة والمثقفين في سلطنة عُمان من خلال المجالس الثقافية التي تنشط عبر منصات السوشيال ميديا سواء داخل السلطنة أو خارجها.

من جانبه سلط “سمير عطية” مدير بيت فلسطين للشعر وثقافة العودة في الندوة، الضوء على واقع “الثقافة الفلسطينية المؤسسية ودورها”، مشيراً إلى أن لدى الشعب الفلسطيني مرتكزات وموروث ثقافي حضاري عربي وإسلامي قوي تجعله لا يستسلم للعدو الصهيوني، كما أنه يمثل نقطة ارتكاز قوية لدية وتمنحه القوة والإرادة والتصميم على المقاومة وعدم الاستسلام.

وتطرق عطية إلى التحديات التي تواجه المؤسسات الثقافية الفلسطينية في فلسطين بجغرافيتها الممزقة الموزعة بين غزة والضفة الغربية والقدس وأراضي 48، وبين الشتات ومسؤولية العمل الثقافي الرسمي حول هذه التقصيرات في العمل.

دعا مدير بيت فلسطين للشعر إلى ضرورة الانطلاق في المبادرات الثقافية الفردية والجماعية، مؤكداً على أن هذه المبادرات بقدر ما هي مؤثرة إيجاباً في المشهد الثقافي الفلسطيني داخل وخارج الوطن، إلا أنها تحتاج دعماً مستمراً كي تواصل جهودها في هذا الإطار ولا تتوقف.

كما استعرض الشاعر سمير عطية نماذج الفردية والثقافية التي شكلت ثقافية فلسطينية مؤثرة في الذاكرة الفلسطينية والعربية والإنسانية، داعياً إلى الاستمرار في عمل المؤسسات الثقافية وتذليل الصعاب من أجل أن تؤدي دورها في القضية الفلسطينية.

أما “عبد الرحمن الشردوب” رئيس تحرير مجلة عطاء للأطفال فقدم شرحاً مفصلاً عن دوافع انطلاق مجلة عطاء، والاحتياجات الثقافية والتعليمية التي انطلقت من أجلها هذه المجلة، والمضامين والرسالة والأهداف التي تعمل على نشرها المجلة بالتوازن ما بين القيمة الإبداعية والأخلاقية والسلوكية والتعليمية، منوهاً أن المجلة التي تحتفل في ذكرى انطلاقتها السادسة لم تؤسس للمتعة فقط وإنما من أجل بناء جيل مثقف واعي يحمل هموم أمته وينتصر لها.

يشارك بيت فلسطين للشعر وثقافة العودة بجناح في معرض إسطنبول الدولي للكتاب العربي، الذي انطلق بنسخته السادسة في الفترة بين 9-17 تشرين الأول/أكتوبر 2021، بمشاركة أكثر من 250 دار نشر، تمثل 19 دولة عربية إلى جانب بعض دور النشر التركية.

الرابط المختصر|| https://palfcul.org/?p=2422

Font Resize