6 December, 2022

بيت فلسطين للثقافة ينعى الدكتور عبد القدوس أبو صالح أحد أعمدة الأدب الإسلامي

إسطنبول – بيت فلسطين للثقافة

نعى بيت فلسطين للثقافة أحد أهم رموز العمل الأدبي الإسلامي ورئيس رابطة الأدب الإسلامي العالمية الأستاذ الدكتور عبد القدوس أبو صالح، الذي وافته المنية اليوم الثلاثاء 22 آذار/ مارس 2022 في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وقال بيت فلسطين للثقافة في بيان أصدره بهذا الخصوص “إننا نفقد اليوم قامة أدبية ومعرفية وشعرية وداعية وأستاذاً عمل من أجل نصرة وطنه وأمته ودينه”.

بدوره نعى سمير عطية مدير بيت فلسطين للثقافة الراحل واصفا إياه بالقامة الأدبية التي قدمت الكثير للأدب الرسالي، من خلال الجهود التي قدمها للأمة العربية والإسلامية.

وأضاف عطية ونحن إذ نقول الأمة الإسلامية نستذكر الهند وباكستان وماليزيا وتركيا، حيث كان من مؤسسي رابطة الأدب الإسلامي العالمية وافتتاح فروع لها في هذه الدول.

ودعا عطية إلى الوفاء للراحل بخدمة الأدب الهادف وتطوير التجارب والعطاءات الثقافية التي قدمها الراحل عبر عقود.

عبد القدوس أبو صالح سيرة ذاتية

رئيس رابطة الأدب الإسلامي العالمية ورئيس تحرير مجلة الأدب الإسلامي

من مواليد حلب في سورية في 28/7/1932، حصل على ليسانس في آداب اللغة العربية من كلية الآداب عام 1954، ودبلوم في التربية من كلية التربية عام 1955، ليسانس في الحقوق من كلية الحقوق عام 1959، ماجستير في آداب اللغة العربية من كلية الآداب جامعة القاهرة عام 1964، دكتوراه في آداب اللغة العربية من كلية الآداب بجامعة القاهرة، بتقدير (مرتبة

الشرف الأولى) 1971.

عمل مدرساً في وزارة التربية والتعليم في سورية من عام 1955– م 1962م، وأستاذاً في جامعة الإمام محمد ابن سعود الإسلامية في كلية اللغة العربية لأكثر من ثلاثين عاماً، أشرف خلالها على كثير من رسائل الماجستير والدكتوراه، وأسهم في العديد من المؤتمرات ولجان التحكيم.

من مؤسسي رابطة الأدب الإسلامي العالمية، اختير نائباً لرئيس الرابطة منذ إنشائها، ورئيساً لمكتب البلاد العربية حتى عام 1421هـ 2000م.

حيث انتخبه مجلس أمناء الرابطة بالإجماع رئيساً للرابطة خلفاً لسماحة الشيخ أبو الحسن الندوي رحمه الله، وكان يتولى بالإضافة إلى ذلك رئاسة تحرير مجلة الأدب الإسلامي.

من كتبه وبحوثه

يزيد بن مفرغ الحميري وشعره.

تحقيق وشرح ديوان ذي الرمة لأبي نصر الباهلي.

تحقيق كتاب العفو والاعتذار للرقام البصري.

من شعر الجهاد في العصر الحديث بالاشتراك مع د. محمد رجب البيومي.

دور الأدب الإسلامي في الوحدة الإسلامية.

قضية الأدب الإسلامي.

شبهات حول الأدب الإسلامي.

نحو منهج إسلامي في أدب الطفل.

الرابط المختصر || https://palfcul.org/?p=4182

Font Resize