2 February, 2023

بيت فلسطين للثقافة ينعى الأديب اليمني الدكتور “عبد العزيز المقالح”

بيت فلسطين – إسطنبول

نعى بيت فلسطين للثقافة الأديب اليمني الكبير الأستاذ الدكتور “عبد العزيز المقالح” الرئيس الأسبق لجامعة صنعاء، وأحد أعمدة الأدب الحديث في العالم العربي، الذي رحل يوم الاثنين 28 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022، عن عمر ناهز 85 عاماً بعد صراع مع المرض.

وأشار بيت فلسطين للثقافة في بيان أصدره يوم أمس الاثنين إن الوسط الثقافي اليمني العربي والإسلامي خسر مبدعاً ومثقفاً ومفكراً أسهم في رفد المكتبة العربية بعدد وفير من المؤلفات الهامة في كافة حقول الفكر والمعرفة والابداع.

كما نوه البيان إلى فلسطين كانت حاضرة بشكل دائم في قصائد ومقالات ودراسات ومؤلّفات الأديب الرّاحل، وكان راعياً تربويًّا لآلاف الطلاب الفلسطينيين الذين درسوا في جامعة صنعاء إبان رئاسته الجامعة، حيث ساهم في تذليل العقبات والتحديات التي تواجههم في سبيل بناء جيل فلسطيني متسلح بالعلم والثقافة والمعرفة.

الراحل من مواليد قرية المقالح مديرية السدة محافظة إب في عام 1937، حاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة عين شمس عام 1977، وترقى بعدها إلى الأستاذية.

كما أنه له 33 إصداراً أدبياً وشعرياً وتاريخياً وفكرياً، رفد بها المكتبة اليمنية والعربية، كما له المئات من الدراسات والأبحاث المنشورة، ومئات التقريظات للعديد من الأعمال لمؤلفين وباحثين يمنيين وغير يمنيين، و”حصل على العديد من الجوائز والأوسمة المحلية والعربية والدولية، تقديراً لمكانته الثقافية، ولمسيرته العلمية خلال عقود من الزمن.

رابط مختصر|| https://palfcul.org/?p=5984

Font Resize