6 December, 2024

الهاجس الفلسطيني في روايات جبرا إبراهيم جبرا

د. بهاء بن نوار

الملخص

إن من يتأمل أعمال الكاتب الفلسطيني الكبير “جبرا إبراهيم جبرا” الروائية، ومن يقرأ سيرته الذاتية بشقيها: “البئر الأولى”، و”شارع الأميرات”، ومن يتابع حواراته الصحفية، أو حتى خواطره المبثوثة في مجمل أعماله النقدية، سيلحظ حضورا طاغيا للأنا، وتداخلا عميقا، وواضحا بين ما هو نتاج تجربة ذاتية مبكرة أو متأخرة، وما هو نتاج شطحات الخيال، ودفقات الإبداع.

ويمكن اختصار حضور هذه الأنا في الهاجس الفلسطيني، والهم الوطني الذي يحضر بغزارة في إبداع جبرا، وإن بطريقةٍ فذة ومختلفة، لا تنشد حشد الشعارات والعبارات التقليدية الجاهزة، بقدر ما تنشد الغوص في العمق، وصهر الهم الفردي أو القومي في عموم التجربة الإنسانية وحميمياتها.

فمنذ أعماله الروائية الأولى: “صيادون في شارع ضيق” تبدو بصمة الذات الفلسطينية ناتئة، وبارزة، إلى الحد الذي جعل أغلب النقاد يكادون يجمعون على أن بطل هذا العمل “جميل فران” ليس سوى قناع رئيسي من بين أقنعة أخرى فرعية لذات الكاتب، الذي رغم أنه كان مقيما حينها في مدينة بغداد، يدرس في معاهدها وجامعتها، فإنه لم يتنصل أبدا من هويته الفلسطينية، وقدم لنا نموذجا روائيا فذا ومميزا، يختصر كثيرا من سيرة شباب الكاتب نفسه، وتفاصيلها.

ويطالعنا هذا الهاجس أيضا في بقية أعماله، كما هو الحال في “السفينة”، التي أتت فيها ومن خلالها شخصية “وديع عساف” خير حاملٍ لتفاصيل القضية وتحولاتها، وكذلك في “البحث عن وليد مسعود”، التي لو اكتفينا فيها بمقاربة بطلها الرئيسي “وليد مسعود” ليبدو امتدادا لسابقه “وديع عساف” وإن بكثير من التوثب والحمية.

وحتى في روايته قليلة الحظ من الشيوع: “الغرف الأخرى” يتجلى البعد الفلسطيني فيها بقوة، وإن بشكل إلماحي شديد الغموض والإلغاز. والأمر نفسه يصدق على “يوميات سراب عفان” التي رغم أن بطلتها ليست فلسطيـنية إلا أن جبرا يبتكر لها جدة فلسطينية، ويصر على تغييبها لغرض الكفاح، والنضال الوطنيين.

وبعد، فإن أبرز أسئلة هذه الدراسة وإشكالاتها هي البحث عن أهم تجليات وتحددات الهاجس الفلسطيني في أعمال جبرا إبراهيم جبرا الروائية، وتتبع ثوابت هذا الموضوع ومتغيراته.

إلى جانب الاستعانة بسيرته الذاتية التي ترصد محطات بالغة المفصلية في حياة هذا الكاتب ومساراته الإبداعية. مع الاستعانة بما تيسر من حواراته الصحفية الكثيرة، التي كثيرا ما يضيء أغلبها هذا الإشكال الملح عن مدى حضور فلسطين والقدس في أعماله الإبداعية عموما، والروائية على وجه الخصوص.

الملخص لدراسة الدكتور بهاء بن نوار تحت نفس العنوان.

(من الأعمال الفنية التقليدية: الكلاسيكية لجبرا إبراهيم جبرا)

المصدر|| مركز الانطلاقة للدراسات

الرابط المختصر|| https://palfcul.org/?p=3298

Font Resize