5 December, 2022

الموت يغيب الأكاديمي والمحلل السياسي الفلسطيني شفيق الغبرا

شفيق الغبرا
شفيق الغبرا

بيت فلسطين للشعر – إسطنبول

غيّب الموت يوم السبت 4 أيلول/ سبتمبر 2021، الأكاديمي والمحلل السياسي الفلسطيني البارز الدكتور “شفيق الغبرا” عن عمر ناهز 68 عاما، بعد صراع مع المرض.

وكان الراحل تعرض لوعكة صحية قبل عدة أيام، دخل على إثرها المستشفى، حيث طرأ تحسن على حالته الصحية، لكن صحته سرعان ما ساءت مجددا مساء يوم السبت، ليتم الإعلان عن وفاته.

الدكتور “شفيق الغبرا” من مواليد دولة الكويت عام 1953، ومن أصل فلسطيني، وحاصل على شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية، مع تخصص في السياسات المقارنة، والإدارة العامة للمنظمات.

درّس الراحل، العلوم السياسية في جامعة الكويت، وهو الابن الأكبر للدكتور وطبيب القلب الكويتي ناظم الغبرا.

تولى الغبرا عدة مناصب مهمة، منها مؤسس (جسور عربية) للاستشارات والتدريب، والرئيس السابق والمؤسس للجامعة الأمريكية، ومدير مركز الدراسات الإستراتيجية والمستقبلية في جامعة الكويت، ومدير المكتب الإعلامي الكويتي في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وكان الراحل كاتبا منتظماً في الصحافة العربية كصحيفة الحياة اليومية، ورئيس تحرير مجلة العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت، كما حاضر في عشرات الجامعات ومراكز البحوث والجمعيات حول العالم.

من أهم مؤلفات الدكتور “شفيق الغبرا”: فلسطينيون في الكويت: الأسرة وسياسات البقاء، من تداعيات احتلال الكويت، إسرائيل والعرب: من صراع القضايا إلى سلام المصالح، الولايات المتحدة والخليج: قراءة للمتغيرات الدولية ورؤية للمستقبل، حياة غير آمنة: جيل الأحلام والإخفاقات“، الكويت: دراسة في آليات الدولة والسلطة والمجتمع، النكبة ونشوء الشتات الفلسطيني في الكويت، وغيرها.

 

الرابط المختصر: https://palfcul.org/?p=2321

Font Resize