8 December, 2022

الفلسطيني زهير الكرمي.. نجم “العلم والحياة” لا يزال يضيء

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2022-08-08 09:53:19Z | | Lÿÿÿÿ

عالم وباحث وكاتب وإعلامي فلسطيني من مدينة طولكرم الفلسطينية، ولد عام 1921 في دمشق حينما كان والده الأديب محمود الكرمي يعمل هناك مديرا لمدرسة الملك الظاهر.

والده هو الأديب محمود الكرمي، وأعمامه: الشاعر عبد الكريم الكرمي (أبو سلمى)، والسياسي عبد الغني الكرمي، والأديب أحمد شاكر الكرمي، والعالم اللغوي الإذاعي الشهير حسن الكرمي، وجده هو العالم الوزير سعيد الكرمي.

يعد زهير الكرمي من أبرز مقدمي البرامج العلمية في محطات التلفزة العربية، وقد اشتهر بتقديمه لبرنامجه العلمي الشهير “العلم والحياة” والذي بث على التلفزيون الأردني وفي الوطن العربي منذ عام 1962 وحتى عام 1984، وكان هدفه تبسيط العلوم للمشاهد العادي، واشتهر البرنامج في العالم العربي لسنين طويلة، ولا يزال الكثيرون يذكرونه.

 

                                   زهير الكرمي

تلقى زهير الكرمي تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي في مدارس فلسطين، وفي عام 1936 التحق بالكلية العربية في القدس، وحصل على الثانوية العامة عام 1937.

التحق بعدها بالجامعة الأمريكية في بيروت وحصل منها على شهادة البكالوريوس في العلوم عام 1941، وكان في البداية طالبا بكلية الطب في الجامعة، إلا أن اغتيال والده محمود الكرمي في بيروت عام 1939 دفعه إلى ترك الطب، وإلى دراسة العلوم حتى يتسنى له إنهاء دراسته الجامعية في وقت مبكر.

في عام 1945 توجه إلى القاهرة لدراسة المصطلحات العلمية العربية، ثم منها توجه إلى لندن حيث حصل على درجة الماجستير في علم الأحياء من الكلية الإمبراطورية بلندن عام 1948.

في بداية حياته عمل معلما للعلوم في “المدرسة الفاضلية” بمدينته طولكرم عام 1941 وحتى عام 1945، ثم أصبح رئيسا لقسم الامتحانات العامة في وزارة المعارف بالقدس، وبعد عودته عام 1948 من لندن إلى طولكرم، قام بالمشاركة في تأسيس “مستشفى الجهاد” بالمدينة برفقة مجموعة من السيدات، كما أنه عمل مدرسا للغة الإنجليزية في “معهد خضوري” بالمدينة.

في عام 1951 كلفته معارف الكويت بالعمل لديها معلما في مدارسها، وأصبح بعد ذلك مفتشا للعلوم في الكويت، ثم رئيسا لمفتشي العلوم في وزارة التربية والتعليم الكويتية حيث أشرف على مناهج العلوم أكثر من مرة.

استقال من عمله في التربية ليتولى منصب المدير العام لـ”شركة أكسجين الكويت ومؤسسة الغازات الصناعية الكويتية”. وساهم في الإذاعة والتلفزة في الكويت بتقديم البرامج العلمية، كما أنه أسس المتحف العلمي الكويتي عام 1972، واعتبر أحد خبراء “اليونسكو” لهذا المتحف.

أسس زهير الكرمي عام 1957 “المعهد العربي” في أبو ديس بجوار القدس بتمويل كويتي، ووضع حجره الأساس كل من أمير الكويت الراحل جابر الصباح والملك الراحل الحسين بن طلال. وعقب عودته من الكويت إلى فلسطين، قام الكرمي عام 1979 بتأسيس “كلية العلوم والتكنولوجيا” .

وفي عام 1984 أسس الكرمي “جامعة القدس” بعد أن قام بتحويل كلية العلوم والتكنولوجيا إلى جامعة وقد تولى رئاسة الجامعة، وأسهم في تطويرها.

يعتبر الكرمي أحد أبرز خبراء التربية في العالم العربي الذين اعتمدتهم “اليونسكو” في عدد من برامجها، مركزا في حياته المهنية على مسارين أساسيين، هما: تبسيط العلوم ونشرها لأوسع فئات المجتمع، والإيمان بضرورة بناء مؤسسات تعليمية وعلمية حديثة قادرة على النهوض بالواقع العربي.

للكرمي مؤلفات علمية مهمة، من أبرزها: “علم الحياة”- ثلاثة أجزاء، “العلوم العامة”- تسعة أجزاء، “الكويت والماء في القرن الحادي والعشرين”، “الكويت والصناعة في القرن الحادي والعشرين”، “الأطلس العلمي: عالم النبات”، “معالم صورة العالم في القرن الحادي والعشرين”، “العلم مشكلات الإنسان المعاصر”- من سلسلة عالم المعرفة، “الأطلس العلمي: عالم الحيوان”، “الأطلس العلمي: فيزيولوجيا الإنسان”، “مرجع اليونسكو في تعليم الجغرافيا”، “الأطلس العلمي: فيزيولوجيا الإنسان”- الجزء الثاني، “عود على بدء: قصة طويلة”، “الطبيعة الإنسانية”، “موسوعة الأطلس العلمية”، راجع الترجمة لكتاب “الكون والثقوب السوداء” لرؤوف وصفي- من سلسلة عالم المعرفة، وراجع الترجمة لكتاب “ارتقاء الإنسان” لجاكوب برونوفسكي- من سلسلة عالم المعرفة، وترجم كتاب “بنو الإنسان” لبيتر فارب- 1983.

توفي زهير الكرمي في العاصمة الأردنية عمان عام 2009 عن عمر ناهز الـ87 عام، وأقيم له حفل تأبين في العاصمة الأردنية عمان يليق بمسيرته العلمية والتعليمية والإعلامية ولدوره في إنشاء عدة مؤسسات أكاديمية فلسطينية.

 

 

المصادر

ـ عمر أبو الهيجاء، “الكتاب والأدباء الأردنيين” يحتفي بأربعينية الراحل زهير الكرمي، صحيفة الدستور الأردنية، 18/1/2010.
ـ وفاة العلامة زهير الكرمي صاحب البرنامج الشهير العلم والحياة، مجلة روز اليوسف، 9/12/2009.
ـ زهير الكرمي: العلم وجدلية التغيير الاجتماعي، العربي الجديد، 7/12/2021.
ـ رحيل التربوي العلامة زهير الكرمي صاحب برنامج “العلم والحياة” ، صحيفة الرأي الأردنية، وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، 3/12/2009.

المصدر عربي 21 

رابط مختصر|| https://palfcul.org/?p=5190

Font Resize