2 February, 2023

السينما الفلسطينية في 2022.. عام ذهبيّ!

يوسف الشايب:

في الوقت الذي أعلن فيه رئيس الوزراء د. محمد اشتية، بحضور وزير الثقافة د. عاطف أبو سيف، ونخبة من العاملات والعاملين في القطاع السينمائي الفلسطيني، عن بدء الخطوات العملية لتأسيس هيئة تُعنى بتنظيم قطاع السينما في فلسطين، في وقت قريب جداً، بالإضافة إلى تأسيس صندوق يتبع الهيئة الأهلية شبه الرسمية، لجهة إنتاج الأعمال السينمائية في فلسطين، ومنها، ما يعتبر إنجازاً بل تحقيقاً لحلم الكثيرين من العاملين في هذا القطاع، واصل السينمائيون الفلسطينيون تحقيق الإنجازات العالمية والعربية، عبر سلسلة من الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة والقصيرة.
وكان آخر هذه الإنجازات، فوز الفيلم الفلسطيني “علَم” للمخرج فراس خوري، على جائزة “الهرم الذهبي”، الجائزة الكبرى لأفضل فيلم في النسخة الأخيرة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وكذلك بجائزة الجمهور، فيما حصل الممثل الشاب محمود بكري على جائزة أفضل ممثل في المهرجان نفسه.
كان ذلك في تشرين الثاني الماضي، وقبله بشهرين، أي في أيلول، فاز الفيلم الفلسطيني (A Gaza Weekend) لباسل خليل، بجائزة “الفيبريسي” (الاتحاد الدولي لنقاد السينما) في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي.
أما فيلم “حمّى البحر المتوسط” لمها الحاج، وكان دشّن فعاليات مهرجان أيام فلسطين السينمائية بدورته التاسعة، مطلع تشرين الثاني، فكان حصد جائزة أفضل سيناريو في مسابقة “نظرة ما” بمهرجان كان السينمائي الدولي الشهير، أيار الماضي، وهو الفيلم الذي اختير لتمثيل دولة فلسطين في المنافسة على جائزة “الأوسكار” لأفضل فيلم دولي (غير ناطق بالإنكليزية).
وفاز الفيلم الوثائقي القصير “في معركة من أجل القدس” (Inside The Battle for Jerusalem)، للفلسطيني أيمن أبو رموز والجنوب أفريقي دان بيتمن بجائزتي أفضل تصوير وأفضل تغطية أخبارية، من بين ثلاثين فيلماً عالمياً، في مهرجان (Emmy Award) الدولي الشهير، وانتظم في مدينة نيويورك الأميركية، وهو الفيلم الذي بُنيت معظم قصته على أحداث حي الشيخ جرّاح في القدس.
وفاز الفيلم الروائي القصير “فلسطين 87″، للمخرج بلال الخطيب، بـ “التانيت الذهبي” كأفضل فيلم عن فئة الأفلام الروائية القصيرة، في ختام الدورة الـ33 لمهرجان أيام قرطاج السينمائية الدولي، ويروي قصة من قصص “انتفاضة الحجارة”، عندما طارد جيش الاحتلال الإسرائيلي الشاب “عاطف”، الذي يجد نفسه محاصَراً في ساحة بيت لا يعرف أصحابه، فتخبئه سيدة البيت، وتنقذه من الاعتقال.
وحصد فيلم “لقمة عيش” للمخرجة الفلسطينية مروة جبارة الطيبي، من إنتاج فضائية “الجزيرة” الوثائقية، على الجائزة الفضية في فئة الأفلام الوثائقية بمهرجان الإذاعة والتلفزيون العربي، وانعقد هذا العام في الرياض، كما حصل على شهادة تنويه من لجنة تحكيم المهرجان الدولي لأفلام حقوق الإنسان في الرباط بدورته العاشرة.

جوائز فردية
وعلى الصعيد الفردي، حصل الممثل الفلسطيني صالح بكري على جائزة “فالوا” كأفضل ممثل في مهرجان الفيلم الفرانكفوني في “أنغوليم”، وسط فرنسا”، عن دوره في الفيلم المغربي “أزرق القفطان”.
أما المنتجة الفلسطينية مي عودة، فعادت إلى الأضواء ثانية، بعد فوز الفيلم العراقي “جنائن معلقة”، وهي منتج رئيسي فيه، بجائزة “اليُسر الذهبي” لأفضل فيلم في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، في جدّة بالمملكة العربية السعودية، إضافة إلى جوائز أخرى حصدها الفيلم في ذات المهرجان.
وفي العاشر من الشهر الأخير في العام 2022، كرمت أكاديمية السينما الأوروبية، المخرج الفلسطيني إيليا سليمان، عبر منحه جائزة الإنجاز الأوروبي في السينما العالمية، في كانون الأول المقبل.
وإيليا سليمان المقيم في العاصمة الفرنسية باريس، هو المخرج الفلسطيني الأول الذي يحصل على هذه الجائزة المرموقة.

جوائز طائر الشمس الفلسطيني
وفي السابع من تشرين الثاني، أسدل الستار، ومن قاعة قصر رام الله الثقافي، على فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان أيام فلسطين السينمائية الدولي، بإعلان جوائز طائر الشمس الفلسطيني بكافة فئاته.
وفاز فيلم “سائقو الشيطان” لمحمد أبو غيث ودانييل كارسينتي بجائزة طائر الشمس الفلسطيني للأفلام الوثائقية، في حين حصل فيلم “اليد الخضراء” لجمانة منّاع على تنويه من لجنة التحكيم.
أما جائزة فئة الأفلام القصيرة، فذهبت إلى الفيلم الوثائقي القصير “العودة إلى البيت” عن سيناريو وإخراج نعيم نايف ومارغوت بومان، في حين نوّهت اللجنة بفيلم “فلسطين 87” لبلال الخطيب.
وذهبت جائزة الإنتاج لمشروع فيلم “العلَم” لمشعل القواسمي، فيما حصل مشروع فيلم “كنتاكي غزة” لعمر رمال، وفي إطار الفئة ذاتها من المسابقة، على تنويه خاص من لجنة التحكيم.
وذهبت جائزة برنامج “حكايات طائر الشمس الفلسطيني” لإنتاج فيلم روائي للأطفال، إلى مشروع فيلم “وادي شبح” اللبناني، عن سيناريو لراني نصر، وإخراج سماح القاضي، وإنتاج ميشيل أيوب.

المصدر: الأيام 

رابط مختصر|| https://palfcul.org/?p=6233

Font Resize